كيف تعمل محركات البحث Search engine ؟

ليست هناك تعليقات
يعتبر محرك البحث من أكثر الادوات في الانترنت استخداماً في العالم ، حيث لا يوجد تقريباً شخص يستخدم الانترنت دون ان يمر على محرك البحث ، وأكبر مثال لمحرك البحث هو محرك البحث الشهير والافضل عالمياً Google .



صمم محرك البحث للبحث عن المعلومات في الشبكة العنكبوتية World Wide Web وسيرفرات الـ FTP  .
او بشكل اوضح ان محرك البحث وظيفتة الاساسية هي جمع المعلومات من المواقع وصفحات الانترنت ليسهل لنا الوصول إليها والبحث عنها بشكل اسرع .

كيف يعمل محرك البحث ؟
يمكن تلخيص عمل محرك البحث في اربع خطوات هي :
  1. يقوم محرك البحث بإرسال العناكب (spider) إلى صفحات الويب ، وهذه العناكب تقوم بعمل فهرسة للصفحات كأخذ الكلمات الدلالية Keyword وعنوان الصفحة URL ، وعندما يجد اي رابط في صفحة الانترنت التي عمل لها فهرسة فهو يقوم بالانتقال إلى هذه الصفحة ويعمل فهرسة لها وينتقل إلى صفحة أخرى وهكذا .
  2.  بعد جمع المعلومات من الصفحات يعود العنكبوت (spider) إلى محرك البحث محملاً بالعديد من المعلومات عن الصفحات ، ثم يقوم محرك البحث بعد ذالك بفهرسة هذه الصفحات ، وتختلف الفهرسة من محرك بحث إلى اخر.
  3. الان تعتبر البيانات في محرك البحث ، ويأتي الان دور المستخدم (User) في عملية أرسل الكلمات التي يريد البحث عنها ، فمثلاً لو كتب في محرك البحث Nabil Class فسوف يبحث محرك البحث في قاعدة البيانات الخاصة به عن جميع الصفحات التي تحتوي على كلمة Nabil Class .
  4. يعود محرك البحث بالنتائج التي حصل عليها من قاعدة البيانات الخصاصة به ويعرضها على المستخدم .


يتضح من النقاط الاربع السابقة ان محرك البحث عندما يُرسل إليه الشخص كلمات للبحث عنها .. لا يقوم محرك البحث بالبحث في صفحات الويب بل يقوم بالبحث في قاعدة البيانات الخاصة به .
فإذا كان هناك موقع او صفحة ويب لم يقم محرك البحث بعمل فهرسة لها فلن نجد اي معلومات عنها في محرك البحث .

أخيراً اتركم مع فديو رائع يوضح كيف يعمل محرك البحث لـ Matt Cutts ...


 .........
يُسمح النقل مع ذكر المصدر 
..........
شكر للمهندس : محمد الحائطي
..........
المراجع
1

ليست هناك تعليقات :

إترك تعليقك

جميع الحقوق محفوظة © 2014. تصميم : الورشة